Recep ayında oruç

Genel

Haraşe b. el-Hurr anlatıyor:

Ömer b. el-Hattab’ın (r.a.) Recep orucu tutan adamların ellerine vurup onları yemeğe zorladığını görüp bunun yanında onlara şöyle dediğini işittim:

”Recep mi, o da neymiş? Recep, Cahiliye insanlarının kıymet verdikleri bir aydan başka bir şey değildir. İslam geldikten sonra bu âdet terk edildi.”

Elbani, İbn Ebi Şeybe’nin Musannefindeki benzer hadise sahih demiştir. Lafız Taberani’nin

 

Meraklısına bu ve benzer hadislerin Arapça metni:

وعن خرشة بن الحر قال: “رأيت عمر -رضي الله عنه- يضرب أكف الناس في رجب حتى يضعوها في الجفان، ويقول: كلوا؛ فإنما هو شهر كان يعظمه أهل الجاهلية”(25). ورواه الطبراني في معجمه الأوسط هكذا: عن خرشة بن الحر، قال: رأيت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يضرب أكف الرجال في صوم رجب، حتى يضعونها في الطعام، ويقول: رجب وما رجب؟ إنما رجب شهر كان يعظمه أهل الجاهلية، فلما جاء الإسلام ترك”(26).

(25) مصنف ابن أبي شيبة (2/ 513). قال الألباني: صحيح. انظر: إرواء الغليل (4/ 113).

(26) المعجم الأوسط للطبراني (16/ 427) برقم 7851.

***********************************************************************

وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام، ويقول: كلوا فإنما رجب شهر كانت الجاهلية تعظمه أخرجه ابن أبي شيبة في (مصنفه) (3/102) ومن طريقه: ابن كثير في: (مسند الفاروق) (1/ 285) وقال: هذا إسناد جيد.

وروى ابن أبي شيبة في مصنفه عن خرشه بن الحر قال: رأيت عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- يضرب أكف الناس في رجب، حتى يضعوها في الجفان، ويقول: كلوا فإنما هو شهر كان يعظمه أهل الجاهلية

المصنف (3/102) . قال الألباني بعد ذكره سنده: وهذا سند صحيح. يُراجع: إرواء الغليل (4/113) ، وحديث رقم 957